الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(مَنْ) اسم شرط مبتدأ، والجار (من ذكر) متعلق بحال مَنْ فاعل (عمل)، وجملة (وهو مؤمن) حالية من فاعل (عمل). قوله (فلنحيينَّه): الفاء رابطة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة جواب القسم، والقسم وجوابه خبر لمبتدأ محذوف تقديره نحن. (حياة) نائب مفعول مطلق.
جملة الشرط مستأنفة، (إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: تلزمك الاستعاذة إذا قرأت.
جملة (ليس له سلطان) خبر (إنَّ)، جملة (يتوكلون) معطوفة على جملة آمنوا.
(إنما) كافة ومكفوفة، والجار متعلق بالخبر. الجار (به) متعلق بالخبر.
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بالجواب، (مكان): ظرف مكان متعلق بـ(بدَّلنا)، جملة (والله أعلم) معترضة، (مفترٍ) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة (بل أكثرهم لا يعلمون) مستأنفة.
الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (نزله)، قوله (وهدى): اسم معطوف على المصدر المؤول السابق المجرور، أي: للتثبيت وهدى.
المصدر المؤول (أنهم يقولون) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم، جملة (لسان الذي يلحدون..) مستأنفة.
جملة (ولهم عذاب أليم) معطوفة على جملة (لا يهديهم الله).
(الذين) فاعل مؤخَّر، وجملة (أولئك هم الكاذبون) معطوفة على المستأنفة، و(هم) ضمير فصل لا محل له.
(مَنْ) اسم شرط مبتدأ، وجوابه مقدَّر، أي: فعليهم غضب، ودلَّ على الجواب ما بعد (من) الثانية، (إلا) للاستثناء، مَنْ موصول مستثنى، وجملة (وقلبه مطمئن) حالية من فاعل (أُكْرِهَ)، وجملة (ولكن من شرح) معطوفة على المستأنفة: (من كفر)، (صدرا) تمييز، وتضمَّن (شرح) معنى طاب، قوله (فعليهم): الفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط؛ لأن (مَن) اسم موصول مبتدأ، وجملة (فعليهم غضب) خبر المبتدأ (مَنْ). وجملة (ولهم عذاب) معطوف على جملة (فعليهم غضب).
المصدر المؤول (بأنهم استحبوا) مجرور متعلق بالخبر، والمصدر الثاني معطوف على المصدر المتقدم.
قوله (أولئك الذين): مبتدأ وخبر، و(هم) ضمير فصل لا محل له.
(لا جرم): (لا) نافية للجنس واسمها، وخبرها محذوف تقديره: موجود، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (في)، (هم) مبتدأ و(الخاسرون) خبره، والجملة خبر (أن)، والجار (في الآخرة) متعلق بـ(الخاسرون).
جملة (ثم إن ربك...) معطوفة على جملة (لا جَرَمَ)، والجار (للذين) متعلق بخبر (إن) بمعنى: هو ناصرهم لا خاذلهم، و(ما) في قوله (ما فتنوا) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، الجار (من بعدها) متعلق بحال من (ربك) وجملة (إن ربك لغفور) مستأنفة مؤكدة للجملة الاولى.
(يوم) مفعول به لـ(اذكر) مقدرا، وجملة (اذكر) مستأنفة، وجملة (تأتي) مضاف إليه، وجملة (تجادل) حال من (كل)، وجازت الحال من النكرة؛ لأنها مضافة، وقوله (ما عملت): اسم مفعول ثانٍ، وجملة (وهم لا يظلمون) حال من فاعل (عملت)، وجُمع على المعنى.
(قرية) بدل، وجملة (كانت) نعت، (مطمئنة) خبر ثانٍ، وجملة (يأتيها رزقها) خبر ثالث لـ(كان)، (رغدا) مصدر في موضع الحال مِنْ (رزقها)، (لباس) مفعول ثانٍ.
جملة (ولقد جاءهم رسول) مستأنفة، وجملة (لقد جاءهم) جواب القسم، وجملة (وهم ظالمون) حال من الهاء في (أخذهم).
جملة (فكلوا) مستأنفة، الجار (مما) متعلق بالفعل، (حلالا) مفعول به، وهو في الأصل صفة لموصوف محذوف، أي: طعاما حلالا. (إياه) ضمير نصب منفصل مفعول به مقدم، والهاء للغائب، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (تعبدون) خبر كان.
قوله (وما أُهِل): اسم موصول معطوف على (لحم)، وقوله (فمن اضطر): الفاء عاطفة، (مَن) اسم شرط مبتدأ، ونائب الفاعل ضمير هو، (غير) حال من الضمير المستتر في (اضطر)، (عادٍ) معطوف على (باغ)، وجملة (فمن اضطر) معطوفة على المستأنفة (إنما حرَّم)، وجملة (اضطر) خبر.
(لما): اللام جارة، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل، و(الكذب) مفعول به لـ (تصف)، ومعناه: لا تحرموا ولا تحللوا لأجل قول تنطق به ألسنتكم من غير حجة. وجملة (هذا حلال) مقول القول، والمصدر المؤول (لتفتروا) بدل من المصدر السابق.
(متاع) خبر لمبتدأ مضمر أي: عيشهم، وجملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (عيشهم متاع) المستأنفة.
جملة (حرَّمنا) مستأنفة، وجملة (وما ظلمناهم) معطوفة على جملة (حرَّمْنا)، وجملة (كانوا) معطوفة على (ظلمناهم).
جملة (ثم إن ربك) معطوفة على جملة (حَرَّمْنَا) المتقدمة. الجار (للذين) متعلق بخبر (إن)، والجار (بجهالة) متعلق بحال من فاعل (عملوا)، والجار (من بعدها) متعلق بحال من (ربك)، وجملة (إن ربك لغفور) مستأنفة مؤكدة للأولى.
(قانتا لله حنيفا) خبران لكان، والجار (لله) متعلق بـ(قانتا) وجملة (ولم يك) معطوفة على جملة (كان أمة). وقوله (لم يك): مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمها ضمير هو.
(شاكرا) خبر رابع لـ(كان)، والجار متعلق بـ (شاكرا)، وجملة (اجتباه) مستأنفة.
الجار (في الآخرة) متعلق بـ(الصالحين)، جملة (وإنه لمن الصالحين) معطوفة على جملة (آتيناه) لا محل لها.
(أنْ) مفسرة، والجملة بعدها تفسيرية، (حنيفا) حال من (إبراهيم)، وجازت الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف بمنزلة الجزء من المضاف إليه. جملة (وما كان) معطوفة على الحال (حنيفا)، من قبيل عطف الجملة على المفرد.
الظرفان (بينهم)، (يوم) متعلقان بالفعل، الجار (فيه) متعلق بـ(يختلفون).
جملة (هو أعلم) خبر (إن)، الجار (بالمهتدين) متعلق بـ(أعلم).
قوله (ولئن): الواو عاطفة، اللام موطئة للقسم، (إن) شرطية، واللام في قوله (لهو) واقعة في جواب القسم، الجار (للصابرين) متعلق بـ(خير)، وجملة (ولئن صبرتم) معطوفة على جملة (إن عاقبتم)، وجملة (لهو خير) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم. |